19/05/2024
العالم في خبر ثقافة وفنون

جوائز أوسكار 2023.. قائمة للفائزين بالجائزة العالمية.

photo 2023 03 13 10 14 16

انطلق حفل إعلان جوائز الأوسكار الـ95، الذي تنظمه الأكاديمية الأميركية لعلوم وفنون الصورة للاحتفال بأفضل الأعمال السينمائية التي أنتجت خلال العام الماضي.

وقدم النجم الكوميدي جيمي كيميل الحفل على مسرح “دولبي” في مدينة لوس أنجليس بولاية كاليفورنيا، للمرة الثالثة بعد حفلي 2017 و2018.

افضل سيناريو مقتبس

حصدها فيلم “حديث النساء” Women Talking من اخراج وسيناريو سارة بولي، في عمل سينمائي رصد كفاح النساء في مجتمع محافظ ومنعزل.

أفضل رسوم متحركة

وفاز فيلم “بينوكيو” Pinocchio للمخرج المكسيكي غيليرمو ديل تورو بأوسكار أفضل فيلم رسوم متحركة، وهي أولى الجوائز التي أعلن عنها.

افضل فيلم وثائقي

فاز فيلم ” نافالني” Navalny للمخرج دانيال روهر بأوسكار أفضل فيلم وثائقي طويل، ويرصد الفيلم زعيم المعارضة الروسي أليكسي نافالني في سعيه للتعرف على الرجال الذين سمموه في أب (أغسطس) من عام 2020.

أفضل مؤثرات بصرية

فاز الجزء الثاني من فيلم “أفاتار” AVATAR بجائزة أوسكار أفضل مؤثرات بصرية، بغياب مخرجه كاميرون جيمس عن الحفل.

الحرب تفوز بأكثر من جائزة

فاز جيمس فريند يفوز بجائزة أوسكار أفضل تصوير سينمائي عن فيلم “كل شيء هادئ في الجبهة الغربية” All Quiet on the Western Front. وتدور أحداثه خلال الحرب العالمية الأولى حول الآثار المدمرة للحروب.

وحصد الفيلم عينه للمخرج ادوارد بيرغر جائزة أفضل فيلم أجنبي أمام منافسيه الفتاة الهادئة” The Quiet Girl و”الأرجنتين” و”قريب” Close وفيلم EO، بالإضافة إلى جائزتي أفضل تصميم انتاج وموسيقى تصويرية.
أفضل ممثل/ة مساعد/ة

فاز الممثل كي هي كوان بجائزة الأوسكار كأفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم Everything Everywhere All at Once.

وحصدت جيمي لي كورتيس أوّل جائزة أوسكار لها بفوزها بأفضل ممثلة مساعدة، عن دو رها في الفيلم عينه.

أفضل سيناريو أصلي وإخراج ومونتاج

فاز فيلم “كل شيء في كل مكان دفعة واحدة” Everything Everywhere All at Once بأوسكار أفضل سيناريو أصلي للكاتبين والمخرجين دانيال كوان ودانيال شاينرت، بالإضافة إلى جائزتي أفضل إخراج وأفضل مونتاج.

أفضل ماكياج وتصفيف شعر

فاز فيلم “الحوت” The whale، للمخرج رودريغو فرنانديز بجائزة أوسكار أفضل ماكياج وتصفيف شعر.

أفضل وثائقي قصير

فاز فيلم “وداع أيرلندي” An Irish Goodbye بجائزة أوسكار أفضل فيلم وثائقي قصير، والفيلم من تأليف وإخراج توم بيركلي وروس وايت.
أفضل تصميم ملابس

فازت روث كارتر مصممة ملابس فيلم “واكاندا فورايفر” Wakanda Forever، للمخرج رايان غوغلر، بجائزة أوسكار أفضل تصميم ملابس، ويدور الفيلم حول سكان واكاندا الذين يقاتلون لحماية وطنهم من تدخل القوى العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *