19/05/2024
أخبار العراق طقس

الانواء الجوية… تحدد موعد انتهاء المنخفض الجوي وأنباء عن مدى صحة زلازل مرتقبة في العراق .

IMG 20230306 163056 976 1

23 نيوز

حددت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، اليوم الإثنين، موعد انتهاء المنخفض الجوي في البلاد، فيما حسمت الجدل بشأن وجود هزات أرضية وزلازل مرتقبة في العراق.

وقال مدير إعلام الهيئة، عامر الجابري إن “البلاد تتأثر بامتداد منخفض جوي قادم من شرق أوروبا ترافقه كتل هوائية رطبة نسبياً وتكون باردة”، مؤكداً أن “المنخفض الجوي سيستمر حتى يوم الجمعة المقبل”.

وأضاف الجابري، أن “الحالة الجوية للبلاد خلال اليومين المقبلين ستكون في الأقسام الشرقية من البلاد ممطرة بزخات خفيفة، أما الأقسام الغربية للمنطقة الوسطى سيكون هناك بعض التغيير في سرعة الرياح ما يسبب تصاعد الغبار في تلك المناطق، ويستمر ليومين أو أكثر”.

وتابع: “أما المنطقة الشمالية ستشهد تساقط أمطار خفيفة، فيما تشهد المنطقة الجنوبية تصاعداً للغبار البسيط”.

وأشار إلى أن “الأجواء ستكون متقلبة خلال الأيام المقبلة، مع عدم استقرار حالة الطقس، إضافة إلى أنه سيكون هناك ارتفاعاً بسيطاً في درجات الحرارة بشكل ملحوظ”.

وبشأن الزلازل والهزات الأرضية، أكد الجابري، أنه “لا توجد أي مؤشرات تشير إلى وجود زلازل في العراق، لأن الهزات الأرضية لا يوجد فيها تنبؤ، ولا يمكن قراءتها  قبل حدوثها وهي كوارث طبيعية وآنية”.
ولفت إلى أن “جميع الأخبار المتداولة حول الزلازل والهزات غير صحيحة، ولا توجد حتى الآن أي أجهزة للرصد الزلزالي تشير إلى وقوع هزات أو زلازل، بل توجد فقط أجهزة رصد زلزالي تتابع شبكة الرصد الزلزالي التي تحدد فقط قوة الهزة الأرضية بعد حدوثها والمناطق التي تكثر فيها أو تكون معرضة للهزات الأرضية من خلال الدراسة الجيولوجية لأرض تلك المناطق”.
ودخل المنخفض الجوي، مساء اليوم الإثنين، أجواء العاصمة بغداد بأمطار غزيرة.
وتوقعت هيئة الأنواء الجوية، قي وقت سابق، تأثر البلاد بمنخفضين جويين يتسببان بالغبار والأمطار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *