23/07/2024
شريط الاخبار

البيت الأبيض يعلن إسرائيل ستبدأ بتطبيق ال4 ساعات يومياً شمال غزة

1699546254 77

23 نيوز

اعلن البيت الابيض، اليوم الخميس (9 تشرين الثاني 2023)،  ان إسرائيل ستبدأ تطبيق هدنة لـ4 ساعات يومياً في شمال غزة ابتداءً من اليوم، حيث سيتم ايقاف العمليات العسكرية خلالها.

وكان مسؤول أمريكي كبير قد صرح لشبكة CNN، انه لا يوجد احتمال لموافقة إسرائيل على وقف دائم للقتال دون إطلاق سراح عدد كبير من الرهائن. 

اما شبكة NBC الاميركية فقد كشفت عن دخول مفاوضات إطلاق الرهائن المرحلة حرجة  تجري الولايات المتحدة محادثات مع إسرائيل وقطر بشأن وقف مقترح للأعمال العدائية في قطاع غزة لمدة تصل إلى ثلاثة أيام، مقابل إطلاق سراح محتمل لبعض الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس الفلسطينية، حسبما أفادت شبكة إن بي سي نيوز عن دبلوماسيين أجنبيين ومسؤول أميركي.  

ومن شأن هذه الهدنة أن تسمح بإيصال المزيد من المساعدات الإنسانية وخلق فرص للمرور الآمن للمدنيين الفلسطينيين الذين يتطلعون إلى الفرار من شمال قطاع غزة باتجاه الجنوب. ولم يتم التوصل بعد إلى اتفاق نهائي وتقول شبكة إن بي سي نيوز إن قطر، التي تستضيف المكتب السياسي لحركة حماس على أراضيها، أجرت محادثات مع الحركة الفلسطينية المسلحة خلال الأسبوعين الماضيين بشأن الاقتراح. وقال مصدر عربي كبير لشبكة إن بي سي نيوز: “نحن في مرحلة حرجة من المفاوضات”. وقالت إسرائيل في وقت سابق إنها غير مستعدة لوقف هجومها على قطاع غزة حتى يتم إطلاق سراح الرهائن ونزع سلاح حماس بشكل كامل.  

ومن ناحية أخرى، قال مسؤول من المسلحين الفلسطينيين إنه لن يتم إعادة الأسرى قبل التوصل إلى وقف لإطلاق النار.  أطلقت حماس سراح أربعة فقط من بين أكثر من 200 رهينة احتجزتهم في 7 أكتوبر، بينما أنقذت قوات الدفاع الإسرائيلية رهينة أخرى. وتواجه إدارة بنيامين نتنياهو ضغوطًا متزايدة من المجتمع الدولي بشأن الأزمة الإنسانية المتفاقمة للمدنيين الذين تقطعت بهم السبل في قطاع غزة، حتى أن حليفها الوثيق الرئيس الأمريكي جو بايدن يطرح الآن إمكانية هدنة إنسانية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *